منتديات ستار مسافرwww.starmusafer.com


ترقيم الايات في القران الكريم


2riadh2020/06/12 - 04:23

ترقيم الايات  في القران الكريم

الرسول  عليه افضل الصلاة والسلام  أشرف بنفسه على جمع وترتيب آيات القرآن

في مصحف أي كتاب قبل وفاته  بقول الله سبحانه ان علينا جمعه وقرانه..

أي أنه ترك لنا المصحف مكتملا قبل وفاته.

وبهذا تسقط المرويات المعروفة عن مصحف عثمان أو غيره

وهذه بعض الاراء في حقيقة ترقيم الايات

لنستعرض معًا الآيات كما هي عليه في المصحف الشريف، حتى نؤكد أن تحديد مواقع الآيات

وفواصلها وحيّ من اللَّه.. ولا يمكن إلا أن يكون وحيًا:

ولو تاملنا هذه الاية واغلب القراء يقفون عند الفرقان

الم (1) اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّوْمُ (2) نَزَّلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيْلَ (3)

 مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ إِنَّ الَّذِيْنَ كَفَرُوا بِآيَاتِ اللَّهِ

 لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيْدٌ وَاللَّهُ عَزِيْزٌ ذُوْ انْتِقَامٍ (4) آل عمران

السؤال: لماذا وضع الوحي فاصلة الآية بعد (الإِنجِيل) ولم يضعها بعد (الْفُرْقَانَ)؟

نهدي الإجابة عن هذا السؤال إلى الذين يعترضون على أي حديث عن الأرقام في القرآن

إلى الذين لم تستوعب عقولهم حتى الآن أن القرآن حرف ورقم وكلمة وعدد

إلى الذين لم يفهموا حتى الآن أن كمال النظام الرقمي مقصود، كما أن تمام المعنى مطلوب

إنكم تتجاوزون الفاصلة، وتقفون بعد كلمة (الفرقان) طلبًا لتمام المعنى!

لماذا لم يضع الصحابة- كما تتوهمون- الفاصلة بعد كلمة (الفرقان)؟

أجيبوا! استعينوا بكتب السابقين.. نقِّبوا فيها.. اسبروا أغوارها! فلن تجدوا شيئًا!

فقط المنظومة الإحصائية القرآنية تملك الإجابة!! رضيتم أم أبيتم

------- انتهى

اما جواب هذا الامر فسوف نتعرف عليه لغويا

فالاية التي تبين  للرسول والصحابه بان هنالك سوف يكون جيلين بحال قراءة القران الكريم

بتنقيط  والذي  فيه

ترقيم الايات  وبدون تنقيط  مع الجيل الاول الذي  كان مع رسولنا الخاتم بقوله تعالى

وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ  

احتمالات كثيره جاء فيها تفسير تلك الاية منهم من فسرها

على ان المقصود فيه اللغة العربيه والفارسية ومنهم من قال عربي اي كامل

بدون نقيصه واعجمي على العكس اي بدون كمال

وعلى نقيصه والتفسير لم يعطي البيان اللغوي كما

جاء في معنى اعجميا وعربي في الاية

كانت العرب تقرا صحائف القران الكريم في عهد الرسول كما نعرف بدون وضع نقاط على

الحروف وان معنى عجمَ الحرفَ أو الكتابَ باللغة العربيه : أزال إبهامَه بالنَّقط أو بالشَّكْل

يعني الكتاب في يومنا هذا نقرئه اليوم و الحروف عليها نقاط ليسهل فهمه اعجمي  فلو كان بهذا الشكل في

عهد الرسول وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآناً أَعْجَمِيّاً اي منقط لَّقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ

وَعَرَبِيٌّ اي قران عربي بدون تنقيط اوقران اعجميا اي منقطه الاحرف فيها وبترقيم  ------

 فلو جئنا في القرن 21 فلا نستطيع

قراءة اغلب الكلمات في الكتاب الا بوجود التنقيط والرقم  فيهاوهذا ما نلمسه

من وجود نسخ من القران الكريم منها بدون تنقيط والاخرى الحالية بتنقيط فالمعنى واحد

ولكن اسلوب القراءة يختلف عن الجيل الاول الذي كان يفهم مدلول القران الكريم لغويا

على احرف الكلمات بدون تنقيط  وفواصله   فقراءتنا اعجمي (بتنقيط وارقام للايه )

بينما في عهد الرسول على العكس (عربي) بدون تنقيط وترقيم

هذا هو البيان اللغوي لمعنى عربي واعجمي

اي ان الكتاب الذي عندنا اليوم نقل نفسه باياته وفواصله

إن علينا جمعه وقرآنه) الايه اي الله سبحانه تكفل بجمعه  وهذا قبل وفاة الرسول

الخلاصه 
سهولة جمع القران الكريم بعد اكتماله في حياة رسولنا
 الكريم وبامر من الله عن طريق جبريل لرسولنا 
الترتيب كما هو موجود عندنا الله جمع القران 
(ان علينا جمعه وقرانه) ولم يعهد لبشر من غير الرسول
ان يجمعه والا لقال ان عليهم جمعه وقرانه وتنتهي 
المسالة ولكن تجد العجاب في تلك المسالة
ليستمر التشكيك بامور لا يقبلها العقل والمنطق 
الترتيب في يوم واحد وتنتهي المساله
 لاكتمال الصحائف فتكون 
البداية الفاتحه السور الطوال السور الوسط
  النهاية السور القصار

والحمد لله رب العالمين

المصدر بقلمي



Arab Forums 0.2, Copyright ©2011 - 2012, (Prince Algeria) Issam Nedjar