مقدار الضرر الذي يناله الجسد في حال السفر او المرض
ولو جئنا الى حال الحيض نلاحظ انها الله سبحانه وضعها بمنزلة درجة الاذى وتعريف الاذى باللغة العربيه
وبخصوص المرض انه الضرر البليغ او الغير بليغ الذي يصيب الجسم وكيف يبين الله سبحانه في كتابه هذا التصنيف
ليجيز للمراة اتمام صيامها او عدمه في حال الحيض في شهر رمضان او غيره
فقوله تعالى في سورة البقرة
وَأَتِمُّواْ الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلاَ تَحْلِقُواْ رُؤُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضاً أَوْ بِهِ أَذًى مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ
أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنتُمْ فَمَن تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَن
لَّمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَن لَّمْ يَكُنْ
أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ
وقوله تعالىوَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُواْ النِّسَاء فِي الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّىَ يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَفَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ
المشترك اللفظي في الحكم بتلك الايتين الاذى ودرجته اي الضرر
أَوْ بِهِ( أَذًى) مِّن رَّأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِّن صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ= وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ( أَذًى)
لاحضوا من به اذى في راسه والتي جاءت الايه بخصوص الحج جعل فديته الصيام يعني حال الاذى لايمنع
الصيام اذا كان الضرر غير بليغ ويمكنه من فديتها بالصيام وهذا امر الله سبحانه واسحبوا هذا الحكم الالهي بحال الاذى في المحيض فالتي لديها الاذى اي الضرر
غير بليغ جاز لها ان تتم صيامها في رمضان او غيره وان كانت تعاني من الالام الحيض
اي اذى بضرر بليغ اي كحال المريض جاز لها ان تفطر وتقضيه في ايام اخر حين انقضاء الدوره
ويندرج هذا الحال ايضا في النفاس ودرجة الضرر اذن القران الكريم يبين
لنا حتى الحديث الذي جاءعن عائشة رضي الله عنها :
( كان يصيبنا ذلك ـ تعني الحيض ـ فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة ) متفق عليه
فهذا الحديث مقصود به الاذى بالضررالبليغ
هكذا تفهم الامور يا امة محمد بتدبر القران الكريم لغويا والذي جعله سبحانه تبيانا لكل شىء
والحمد لله رب العالمين
المصدر بقلمي
المصدر تفسير القران الكريم لغويا بلسان عربي مبين