منتديات ستار مسافرwww.starmusafer.com


حال النظر مع قوم موسى بغرق فرعون وجنوده وحال اخذ الصاعقة لهم وموتهم


2riadh2022/07/14 - 11:16
معلومه مهمه
في الاية الاولى قوله تعالى
{ وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ }
(سورة البقرة 50)

(وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ)
والاية الثانيه قوله تعالى
{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ }
(سورة البقرة 55)

(وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ)
في الايتين مع قوم موسى واغراق فرعون وجيشه بحال النظر (وانتم تنظرون )
والاية الاخرى لما اخذت الصاعقة قوم موسى بحال النظر ايضا (وانتم تنظرون )
والسؤال هو لماذا ربنا لم يقل في الحالين بحال البصر لتكون وانتم تبصرون بدل من وانتم تنظرون ؟؟؟؟

الجواب
في الاية الاولى ان قوم موسى لما اصبح الطريق يبسا اجتازوا تلك البقعه بقوله
{ فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ }
(سورة الشعراء 63)

اي اليابسه بين ماء اليم جهة دلتا نهرالنيل وماء البحر جهة البحر الابيض المتوسط
عند منطقة مرج البحرين يلتقيان بينهما برزخ لا يبغيان وسمي ماء الخليج بحر بحال اليم هذا عذب فرات وهذا ملح اجاج

{ وَلَقَدْ أَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَسْرِ بِعِبَادِي فَاضْرِبْ لَهُمْ طَرِيقًا فِي الْبَحْرِ يَبَسًا لَا تَخَافُ دَرَكًا وَلَا تَخْشَى }
(سورة طه 77)

ثم جاء فرعون من بعدهم هو وجيشه { فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ بِجُنُودِهِ فَغَشِيَهُمْ مِنَ الْيَمِّ
(طود جهة ماء دلتا نهرالنيل الخليج )مَا غَشِيَهُمْ } (سورة طه 78)
{ وَإِذْ فَرَقْنَا بِكُمُ الْبَحْرَ فَأَنْجَيْنَاكُمْ وَأَغْرَقْنَا آلَ فِرْعَوْنَ } (سورة البقرة 50)
(وطود اخر جهة البحر الابيض المتوسط)
فراى قوم موسى مشهد غرق فرعون وجنوده بنظر وليس بصر لانهم في
حقيقة الحال يرون جيشا باكمله يغرق ولا يستطيعوا ان يعاينوا كل واحد على حدة
فالمشهد برمته نظر لمجموع الجيش وقائدهم وهم يغرقون وليس بصر لقائدهم وكل جندي
على حدة فكانت الاية بسياق النظر اي وانتم تنظرون تعبر عن هذا الحال لانعدام
التحقق في كل واحد منهم
ولم يتحقق شرط الابصار في تلك المسالة مثل حال شخص يموت مع مجموعه وانت تعاين المجموعه
كلهم ماتوا فهذا حال النظر اي انهم كلهم ماتوا ولكن ان كان الشخص الذي معهم ميت
اوجريح فان ادركته وعاينته كان هذا ابصار لك بحال مؤكد له اما ا يكون ميت او جريح

الايه الثانيه
وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى نَرَى اللهَ جَهْرَةً فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ
{ ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }
(سورة البقرة )

لحظة اخذ الصاعقة قوم موسى تحولوا من حال البصر الى حال النظر لموتهم فبين الله
حالهم بالنظر وليس الابصار لتاكيد حال موتهم وانتم تنظرون
وتوافقها الايه الايه التي تبين موت الانسان وتحوله من البصر الى النظر = { فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ (تَنْظُرُونَ )
وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ( لَا تُبْصِرُونَ) } (سورة الواقعة ) فجاء السياق اللغوي للايه
وانتم تنظرون ادق واشمل لانهم بحال النظر بعد الموت وليس الابصار لمفارقة الجسد
اما ما حصل اليهم (فَأَخَذَتْكُمُ الصَّاعِقَةُ) ليس بحرقهم او اي حال اخر بل ما حصل هو موجه صوتيه بتردد الجذب تصدرها الروح
وتلتف بها مع النفس وتخرجها اي النفس من الجسد= والتفت الساق بالساق اي التفاف النفس بالروح
بتردد الجذب للموجه الصوتيه للروح فاماتهم ثم من بعدها
ارجع الله النفس والروح للجسد ليكملوا مشوار حياتهم بالاجل المسمى المعد لهم مسبقا في اللوح المحفوظ وقال ربنا في نهاية الامر
لعلكم تشكرون اي ليست عقوبه لان الذي يعاقب لايقول بعدها لعلكم تشكرون ان كانت عقوبه قائمة عليهم
بقدر ما يدركوا ان رؤية الله لذاته بدون الحجاب هو الموت المتحقق لهم فجاء بعدها سؤال موسى ربي
ارني انظر اليك فجاء الجواب بحال الضياء وما حصل للجبل لا تدركه الابصار وبحال النار اني انست
نارا اي النور وما تراه البشريه لنور الله نظر وليس ابصار لضياءه في الاخرة

والحمد لله رب العالمين
التفسير لغويا سنة رسولنا الخاتم اللسان العربي المبين 


Arab Forums 0.2, Copyright ©2011 - 2012, (Prince Algeria) Issam Nedjar