دخول الأعضاء
الإسم: الكلمة السرية:
هل نسيت الكلمة السرية؟ أضغط هنا..



المنتدى الإسلامي العامالصفحة
إذهب إلى منتدى

  2020/07/09 - 15:01
معلومه مهمه في قوله تعالى { يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ } (سورة الروم 19) جاء في اغلب التفاسير بيان ان المقصود به ( يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ ) يخرج من الإنسان ماء ميتا فيخلق منه بشرا، فذلك الميت من الحي، ويخرج الحي من الميت، فيعني بذلك أنه يخلق من الماء بشرًا فذلك الحي من الميت. وموجود في هامش الصفحه ان هذا التفسير مغلوط حيث قوله "ماء ميتًا" بحسب الظاهر للأعين المجردة؛ قديما ولكن بعد اختراع المجهر المكبر، فقد علم أن ماء الرجل ليس بميت وأمثلة المفسرين القدماء تحتاج إلى تحقيق. ولمعرفة المزيد عن ماء الانسان مراجعة الموضوع الذي كتبته بهذا الخصوص بعنوان ماهية السلالة في خلق الانسان ناتي الى تفسير الايه { يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَيُحْيِي الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ } (سورة الروم 19) والتي تخص البشر وتوافقها مع الاية المتشابه
{ وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ إِنَّ الْإِنْسَانَ لَكَفُورٌ } (سورة الحج 66) التي تبين مدلول سياق الاية لغويا يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ = وَهُوَ الَّذِي أَحْيَاكُمْ اي وضع النفس والروح في جسد ادم الطيني الميت ليخرج انسان حي بروح ونفس وجسد اما الحال حين البعث وبنفس الكيفيه = وَكَذَلِكَ تُخْرَجُونَ= ثُمَّ يُحْيِيكُمْ اي حين ينفخ قي صور الاجساد الطينيه نفس وروح لنبعث خلق جديد اما الحال الاخر ويخرج الميت من الحي= ثُمَّ يُمِيتُكُمْ--- فهو قبض النفس والروح لحظة النزع ليترك وراءه جسد قضى عليه الموت
والتفت الساق(النفس) بالساق(بالروح ) الى ربك يومئذ المساق (مغادرة الجسد) وجاءت اغلب الامثال بخصوص الحياة والموت باحياء الارض بعد موتها بنزول الماء { وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ } (سورة الحج 5) { وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الْأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ } (سورة فصلت 39) وقوله تعالى في خصوص النبات والشجر إِنَّ اللهَ فَالِقُ الْحَبِّ وَالنَّوَى يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَمُخْرِجُ الْمَيِّتِ مِنَ الْحَيِّ ذَلِكُمُ اللهُ فَأَنَّى تُؤْفَكُونَ (سورة الأَنعام 95) اي فالق الحب عن النبات، والنوى عن الغُرُوس والأشجار يخرج السنبل الحيّ من الحبّ الميت, ومخرج الحبِّ الميت من السنبل الحيّ, والشجرِ الحيّ من النوى الميت, والنوى الميِّت من الشجر الحيّ. والشجر ما دام قائمًا على أصوله لم يجفّ، والنبات على ساقه لم ييبَس, فإن العرب تسميه " حَيًّا ", فإذا يبس وجفّ أو قطع من أصله، سمّوه " ميتًا ". والحمد لله رب العالمين المصدر بقلمي
التفسير لغويا
  2020/07/09 - 17:45

في الايه ربنا امتنا اثنتين تخص قوم موسى الذين اخذتهم الصاعقه ثم احياهم الله كما بينته وحقيقة الموت قبل الحياة لا صحة له لان ادم كان على الطور الخالد الاحسن تقويم وسوف ترجع عليه البشريه في الاخرة وحقيقة الفترة في خلقه كطين ونفس وروح قال عنها الله سبحانه لم يكن شيا مذكورا اي في طور التكوين لان الموت هو الهمود وهو عكس طور تكوين ادم فناسب ان ذكر الله سياق الايه بقوله لم يكن شيئا مذكور فناسب لغويا ذكر الحال وحين ينفخ في جسده الروح يكتب اجله ورزقه وشقي ام سعيد ليكون شيئا مذكور وحقيقة الموت بالنسبة لادم وجد بعد حياته واكله من الشجرة وتحوله الى الخلقه المؤقته اما البشريه فجاءت من طور النشاة الاولى بعد اكل ادم من الشجرة فيكون الموت مخلوق قبلهم ثم الحياة بعكس ادم عليه السلام 
والحمد لله رب العالمين 

  2020/07/10 - 02:08

اذا ذكر القران الكريم توفيه يعني ما في رجعه للدنيا  الله يتوفى الانفس بحال اليقضه  او النوم فيمسكها ويرسل من لم ياتي اجله المسمى واذا ذكر الموت يعني في رجعه مثل العزير او قوم موسى اما ماذكره د عدنان بان النفس فقط ودمجها بالروح كحال واحد ومعنى واحد فهذا كلام غير صحيح فالانسان تركيبته جسد ونفس وروح فحين الموت قال سبحانه والتفت الساق بالساق الى ربك يومئذ المساق اي التفاف النفس مع الروح وخروجهما معا من الجسد اي بلغت الحلقوم وانتم حينئذ تنظرون ولا تبصرون لماذا نظر وليس ابصار لان النفس والروح غادرت الجسد اي كحال النوم (الموته الصغرى في المنام) اما كيف نشعر اننا متنا سواء ان كنا بحال اليقضه او النوم اي كيف نتذوق الموت كما ذكره القران كل نفس ذائقة الموت حدد الله النفس وكيف تشعر انها ماتت تصدر الروح موجه صوتيه بتردد خاص تسمعه النفس لحظة خروجها من الجسد فتدرك كنظر وسمع بحال مشابه حين نومنا وتكلمنا وسماعنا بالاحلام اي كنفس فقط  انها فارقت الجسد وترى كتابه على الروح ان كان مؤمن صالح يرى على روحه كتابة لا اله الا الله محمد رسول الله  ان كان من ملة محمد  وهذا معنى قول الرسول من كان اخر كلامه لا اله الا الله  دخل الجنه ولهذا ترون لحظة الانفصال الله ياخذ النفس الله يتوفى الانفس واما الروح فياخذها ملك الموت قل يتوفاكم ملك الموت اما كيف اضرب لكم مثال عن  انفصال النفس عن الروح فهذه تجدوها في القران الكريم حين يضرب الله الامثال عن الحياة والموت بالارض الميته ونزول المطر عليها فالمطر في السحاب وانفصاله عن الغيمه يتم بواسطة الموجه الصوتيه التي يولدها الرعد فنفصل الماء من السحاب وينزل كمطر للارض  اما بخصوص عيسى فهو لا يستطيع احضار الموتى كانفس من عالم البرزخ الا ما ذكره القران بهذا الحال باذنه فعند عيسى الطين (جسد) والنفخ (روح) وما يحتاجه لاحياء الموتى هو النفس من البرزخ فباذن الله يخرجها من عالم البرزخ فتدخل الروح تحول الجسد الى لحم  والنفس تدخل معها ايضا وبها برمجية خلق هذا الانسان فيكون حيا باذن الله  ثم يميته الله لانه اصلا  اجله المسمى انتهى فقط يري الله بعض اياته كيف يحي الموتى

والحمد لله رب العالمين


  2020/10/12 - 14:27
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك

المنتدى الإسلامي العامالصفحة
إذهب إلى منتدى