دخول الأعضاء
الإسم: الكلمة السرية:
هل نسيت الكلمة السرية؟ أضغط هنا..



المنتدى الإسلامي العامالصفحة
إذهب إلى منتدى

  01/31 - 09:16
الصوم ما بين الايام المعدودات وشهر رمضان
الصيام حالين صيام التطوع وصيام الفرض
وتبينها هذه الاية بقوله تعالى

{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ -----
( صيام التطوع ) أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ
مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ
( صيام الفرض ) شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَنْ شَهِدَ
مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ
وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ }

(سورة البقرة 183 - 185)

فسرت الايام المعدودات على ان بداية الصوم قبل فرضه ثم
 قالوا نسخ هذا الحال بفرض الصيام في شهر رمضان
وهذا غير صحيح لان القران لا يوجد فيه ناسخ او منسوخ وبقوله تعالى من بعد نزوله

{ مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ }
(سورة ق 29)

وان حقيقة اي تغيير حدث قبل نزول القران الكريم في اللوح المحفوظ
وبقوله تعالى
{ يَمْحُوا اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ }
(سورة الرعد 39)

{ مَا نَنْسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنْسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِنْهَا أَوْ مِثْلِهَا أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ }
(سورة البقرة 106)

ونزل كاملا بقوله تعالى
{ وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا مُبَشِّرًا وَنَذِيرًا }
(سورة الإسراء 105)

ونسخ القران الكريم الكثير من الاحكام التي في التوراة والانجيل
والايات المعجزات منها ما تنسى منها وياتى بخير منها او مثلها
كحال ايات موسى عليه السلام مع فرعون
ناتي لشرح حال الصيام
اولا صيام التطوع الايام المعدودات وهو اصلا هذا الحال كان عند اليهود والنصارى
حيث كان في بداية الدعوة صيام الايام المعدودات في كل شهر باستثناء من هو مريض او على سفر
صيامه بايام اخر واما وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ
يطيقونه اي ليس مريض او على سفر بل طاقة وتحمل الانسان مع الصيام فهنالك اعمال شاقه
فوق طاقة تحمل الصائم فجاز له فدية اطعام مسكين
والتي توافق حال الايه
يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ فلا يكلف الله نفسا الا وسعها
ولكن المستحب الصوم افضل

ثانيا صيام الفرض في شهر رمضان
جاء فيه كذلك استثناء المريض والمسافر وصوم من شهد الشهر
وبقوله تعالى
{ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ }

(سورة البقرة 187)
فيكون صيام الفرض في شهر رمضان وصيام التطوع في الايام المعدودات من كل شهر اي 11 شهر = 12 شهر
اما الدول التي تكون على القطبين والمجاوره لها تاخذ توقيت وسط الكرة الارضيه لوجود الخيط الابيض من الخيط الاسود
وانعدام احدهما في كلا القطبين الشمالي والجنوبي (المتغير في الخيطين وعدم ثباتهما هنالك)
وعلى نفس خط الطول لضبط مواقيت الصيام والصلاة على وسط الارض
فالمنطقه التي جاء ذكرها في الكتاب
1- البداية من الاطراف شمالي جنوبي منقوص
الاطراف لمحدودية العيش فيها من البشر

{ أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا } (سورة الرعد 41)
تاخذ توقيتات الصيام والصلاة من وسط الكره الارضيه لوجود 
الخيط الابيض من الخيط الاسود في الوسط الكرة الارضيه
2- مد من جهتتي القطبين

وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ
مَوْزُونٍ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ وَمَنْ لَسْتُمْ لَهُ بِرَازِقِينَ
(سورة الحجر )

{ أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا }
(سورة النبأ 6)

بمعنى انها اخفض من وسط الكرة الارضيه
تاخذ توقيتات الصيام والصلاة من وسط الكره الارضيه لوجود الخيط الابيض
من الخيط الاسود في الوسط الكرة الارضيه

والحمد لله رب العالمين
التفسير لغويا سنة رسولنا الخاتم اللسان العربي المبين
  02/01 - 06:04
كان صيام النبي ابراهيم 3 ايام في الشهر على صيام ادم اي ايام معدودات فلذا كان هذا 
الحال معلوم لاهل مكه كون ابراهيم وابنه اسماعيل مقيمين معهم من قبل فجاء
 صيام في بدء الدعوه قبل فرضه بالايام المعدودات ورسولنا والصحابه كانوا يصومون
 صيام التطوع بايام معدودات ايضا وكما جاء ذكره في الكتاب ولا يوجد اي نسخ كما يدعي
 البعض في التفسير لان الصيام التطوعي
جاء على هذا السياق الى يومنا هذا بعكس صيام الفرض
الاعذار في حال الصيام التطوعي والفرض
فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ =وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ
وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ = يُرِيدُ اللهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ

اي في احوال المرض والسفر والعمل الشاق
  02/02 - 03:22

لماذا قال ربنا بخصوص الصيام اياما معدودات ولم يقل اياما معدوده
الجواب كلمة معدوده جمعها معدودات
فاياما معدوده هي للشهر الواحد منه اي ايام قليله منه اما اياما معدودات معناها مجموع الايام المعدوده
في كل شهر فتصبح اياما معدودات (جمع) ل 11شهر وهو مجموع
صيام التطوع من كل شهر وشهر واحد هو فرض يصبح
صيام السنه 12 شهر= صيام التطوع 11 شهر اياما معدودات وصيام الفرض 1 شهر
  02/03 - 09:07
القضاء والقدر = القضاء ={ ثُمَّ قَضَى أَجَلًا(الموت بعد اكل ادم من الشجرة ) وَأَجَلٌ مُسَمًّى (اللوح المحفوظ كتبت بها اجال البشريه وسمي كتابا مؤجلا لحين حياتنا بالدنيا ينفذ{ وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا } } = القدر = { وَاللهُ خَلَقَكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلَا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللهِ يَسِيرٌ } (سورة فاطر 11) يعني بعد التمديد والانقاص بالعمر اي التقدير قضى الله الاجل المسمى الذي لا تغيير فيه اي القضاء القضاء والقدر متلازمين

المنتدى الإسلامي العامالصفحة
إذهب إلى منتدى